أخبار وتقارير

منظمات مدنية يمنية تدعو للحوار من دون إقصاء أو تهميش

يمنات – متابعات

طالبت مجموعة من منظمات المجتمع المدني في اليمن بشراكة فاعلة تترجم طموحات المجتمع المدني بشرائحه كافة من دون إقصاء أو تهميش من أجل المشاركة والقيام بدور فاعل إلى جوار الأطراف الخاصة والطرف الحكومي والدولي لإنجاح الحوار الوطني الشامل المزمع البدء به الشهر المقبل وفق متطلبات التسوية السياسية .

 

وفي مخرجات ندوة نظمها »تحالف منظمات المجتمع المدني لدعم الحوار الوطني في اليمن«، أبدى المشاركون »مخاوف عديدة لا تؤسس لحوار حقيقي«، مستعرضين رؤية التحالف التي ستقدم للحوار الوطني، تضمنت التصورات الأولية للحوار، والمرجعيات والمحاذير وغيرها من النقاط الجوهرية التي تؤسس لحوار حقيقي في المجتمع اليمني .

 

وخلصت الندوة إلى أن هناك 17 قضية يمكن للرئيس اليمني مناقشتها قبل الدخول في الحوار منها هيكلة الجيش وبسط نفوذ الدولة على صعدة ومأرب والجوف وأبين، ولفتت إلى أن شكل الدولة المدنية الحديثة يتعين أن تقوم على أساس التوزيع العادل للثروة المبني على قاعدة اللامركزية وإيجاد الاستقلال المالي والإداري للمحافظات . وطالبوا أيضاً بإشراك المرأة في لجان الحوار كافة ومراحله بنسبة لا تقل عن 30% وحل القضية الجنوبية وإرساء ثقافة التسامح من أجل المصلحة الوطنية .

الخليج الاماراتية

زر الذهاب إلى الأعلى